♥ ♥ منتديات ♥ ♥ وشات أوزى ♥ ♥

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره/ أهلا ومرحبا بكم فى منتدانا الراقى يشرفنا تسجيلكم وأنضمامكم لأسرتنا ويسعدنا زيارتكم الكريمه

نشكركم

أدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

♥ ♥ منتديات ♥ ♥ وشات أوزى ♥ ♥

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره/ أهلا ومرحبا بكم فى منتدانا الراقى يشرفنا تسجيلكم وأنضمامكم لأسرتنا ويسعدنا زيارتكم الكريمه

نشكركم

أدارة المنتدى

♥ ♥ منتديات ♥ ♥ وشات أوزى ♥ ♥

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
♥ ♥ منتديات ♥ ♥ وشات أوزى ♥ ♥

♥ ♥ منتديات ♥ ♥ وشات أوزى ♥ ♥ عالم من الأبداع والتميز ♥ ♥

اهلا وسهلا بكم فى منتدى اوزى
Cool Purple 
Pointer

    أين المتحابون بجلاليلا؟

    avatar
    ????
    زائر


    أين المتحابون بجلاليلا؟ Empty أين المتحابون بجلاليلا؟

    مُساهمة من طرف ???? الجمعة مارس 05, 2010 10:51 am

    أين المتحابون بجلالي



    أخرج الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - أين المتحابون بجلاليلا؟ Frown إن الله يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظلَّ إلا ظلِّي ) .
    وأخرج الترمذي بسند صحيح عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : سمعت رسول
    الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله عز وجل : ( المتحابون في
    جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء ) .


    معاني المفردات
    بجلالي : بعظمتي وطاعتي لا لأجل الدنيا
    يغبطهم : الغبطة تمني مثل نعمة الغير دون تمني زوالها عنه .


    فضل الحب في الله
    الحب في الله رابطة من أعظم الروابط ، وآصرة من آكد الأواصر ، جعلها
    سبحانه أوثق عرى الإسلام والإيمان ، فقال - صلى الله عليه وسلم - أين المتحابون بجلاليلا؟ Frown أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله والمعاداة في الله ، والحب في الله والبغض في الله عز وجل ) رواه الطبراني وصححه الألباني .
    بل إن الإيمان لا يكمل إلا بصدق هذه العاطفة ، وإخلاص هذه الرابطة قال صلى الله عليه وسلم أين المتحابون بجلاليلا؟ Frown من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان ) رواه أبو داود .
    ومن أراد أن يشعر بحلاوة الإيمان ، ولذة المجاهدة للهوى والشيطان فهذا هو
    السبيل ، ففي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه
    وسلم - قال أين المتحابون بجلاليلا؟ Frown
    ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما
    سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما
    يكره أن يقذف في النار)
    والمرء يفضل على صاحبه بمقدار ما يكنه له من المحبة والمودة والإخاء ، قال - صلى الله عليه وسلم - أين المتحابون بجلاليلا؟ Frown ما تحاب اثنان في الله تعالى إلا كان أفضلهما أشدهما حبا لصاحبه ) رواه ابن حبان وصححه الألباني.
    وأما الجزاء في الآخرة فهو ظل الرحمن يوم لا ظل إلا ظله ، وقد أخبر - صلى
    الله عليه وسلم - أن من بين السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا
    ظله أين المتحابون بجلاليلا؟ Frown رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ) أخرجاه في الصحيحين .


    محبة في الله
    والأصل في الحب والبغض أن يكون لكل ما يحبه الله أو يبغضه ، فالله يحب
    التوابين والمتطهرين ، والمحسنين ، والمتقين ، والصابرين ، والمتوكلين
    والمقسطين ، والمقاتلين في سبيله صفا، ولا يحب الظالمين والمعتدين
    والمسرفين والمفسدين ، والخائنين ، والمستكبرين .
    ولهذا فإن شرط هذه المحبة أن تكون لله وفي الله ، لا تكدِّرها المصالح
    الشخصية ، ولا تنغصها المطامع الدنيوية ، بل يحب كل واحد منهما الآخر
    لطاعته لله ، وإيمانه به ، وامتثاله لأوامره ، وانتهائه عن نواهيه، ولما
    سئل أبو حمزة النيسابوري عن المتحابين في الله عز وجل من هم ؟ فقال : "
    العاملون بطاعة الله، المتعاونون على أمر الله ، وإن تفرقت دورهم وأبدانهم
    " .
    والمحبة في الله هي المحبة الدائمة الباقية إلى يوم الدين ، فإن كل محبة
    تنقلب عداوة يوم القيامة إلا ما كانت من أجل الله وفي طاعته ، قال سبحانه
    :{الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين }(الزخرف 67)، وقد روى
    الترمذي أن أعرابياً جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا محمد
    ، الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم ، فقال - صلى الله عليه وسلم - أين المتحابون بجلاليلا؟ Frown المرء مع من أحب ) .
    وأما من أحب شخصا لهواه ، أو لدنياه ، أو لمصلحة عاجلة يرجوها منه، فهذه
    ليست محبة لله بل هي محبة لهوى النفس ، وهى التى توقع أصحابها فى الكفر
    والفسوق والعصيان عياذاً بالله من ذلك .


    أمور تعظم بها المحبة
    وهناك أمور تزيد في توثيق هذا الرباط العظيم وتوطيده ، حث عليها النبي -
    صلى الله عليه وسلم - ومنها : إعلام الأخ - الذي له في نفسك منزلة خاصة ،
    ومحبة زائدة عن الأخوة العامة التي لجميع المؤمنين بأنك تحبه ، ففي الحديث
    أين المتحابون بجلاليلا؟ Frown
    إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه لله ) رواه الإمام
    أحمد وصححه الألباني وفي رواية مرسلة عن مجاهد رواها ابن أبي الدنيا
    وحسنها الألباني ( فإنه أبقى في الألفة وأثبت في المودة ) .
    ومنها تبادل العلاقات الأخوية ، والإكثار من الصلات الودِّية ، فكم أذابت
    الهدية من رواسب النفوس ، وكم أزال البدء بالسلام من دغل القلوب ، وفي
    الحديث ( تصافحوا يذهب الغل ، وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء ) رواه مالك
    في الموطأ، وحسنه ابن عبد البر في التمهيد .
    وقال - صلى الله عليه وسلم - أين المتحابون بجلاليلا؟ Frownلا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أوَلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ) رواه مسلم .


    حقوق المحبة
    وهناك حقوق بين المتحابين توجبها وتفرضها هذه المحبة ، ويُسْتَدل بها على
    صدق الأخوة وصفاء الحب ، منها : أن تحسب حساب أخيك فيما تجره إلى نفسك من
    نفع ، أو ترغب بدفعه عن نفسك من مكروه ، وقد أوصى النبي- صلى الله عليه
    وسلم - أبا هريرة بقوله أين المتحابون بجلاليلا؟ Frown
    وأحب للمسلمين والمؤمنين ما تحبه لنفسك وأهل بيتك ، واكره لهم ما تكره
    لنفسك وأهل بيتك ، تكن مؤمنا ) رواه ابن ماجة وحسنه الألباني .
    ومنها ما تقدمه لأخيك من دعوات صالحات حيث لا يسمعك ولا يراك ، وحيث لا شبهة للرياء أو المجاملة ، قال - صلى الله عليه وسلم - أين المتحابون بجلاليلا؟ Frown
    دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة ، عند رأسه ملك موكل كلما دعا
    لأخيه بخير قال الملك الموكل به : آمين ولك بمثل ) رواه مسلم ، وكان بعض
    السلف إذا أراد أن يدعو لنفسه ، دعا لأخيه بتلك الدعوة ، لأنها تستجاب
    ويحصل له مثلها .
    ومنها الوفاء والإخلاص والثبات على الحب إلى الموت ، بل حتى بعد موت الأخ
    والحبيب ببر أولاده وأصدقائه ، وقد أكرم النبي - صلى الله عليه وسلم -
    عجوزاً جاءت إليه ، وقال أين المتحابون بجلاليلا؟ Frown
    إنها كانت تغشانا أيام خديجة ، وإن حسن العهد من الإيمان ) رواه الطبراني
    ، ومن الوفاء أن لا يتغير الأخ على أخيه ، مهما ارتفع شأنه ، وعظم جاهه
    ومنصبه .
    ومنها التخفيف وترك التكلف ، فلا يكلِّفْ أخاه ما يشق عليه ، أو يكثر
    اللوم له ، بل يكون خفيف الظل ، قال بعض الحكماء : " من سقطت كلفته دامت
    ألفته ، ومن تمام هذا الأمر أن ترى الفضل لإخوانك عليك ، لا لنفسك عليهم ،
    فتنزل نفسك معهم منزلة الخادم " .
    ومنها بذل المال له ، وقضاء حاجاته والقيام بها ، وعدم ذكر عيوبه فيحضوره
    وغيبته ، والثناء عليه بما يعرفه من محاسن أحواله ، ودعاؤه بأحب الأسماء
    إليه .
    ومنها التودد له والسؤال عن أحواله ، ومشاركته في الأفراح والأتراح ،
    ومن ذلك أيضاً بذل النصح والتعليم له ، فليست حاجة أخيك إلى العلم والنصح
    بأقل من حاجته إلى المال ، وينبغي أن تكون النصيحة سراً من غير توبيخ .
    وإن دخل الشيطان بين المتحابين يوماً من الأيام ، فحصلت الفرقة والقطيعة ،
    فليراجع كل منهما نفسه ، وليفتش في خبايا قلبه فقد قال عليه الصلاة
    والسلام أين المتحابون بجلاليلا؟ Frown ما تواد اثنان في الله فيفرق بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما ) رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني .
    هذه بعض فضائل المحبة في الله وحقوقها ، وإن محبة لها هذا الفضل في الدنيا
    والآخرة لجديرة بالحرص عليها ، والوفاء بحقوقها ،والاستزادة منها ،
    {والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا
    بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم } (الحشر
    10) .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 3:42 am