♥ ♥ منتديات ♥ ♥ وشات أوزى ♥ ♥

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره/ أهلا ومرحبا بكم فى منتدانا الراقى يشرفنا تسجيلكم وأنضمامكم لأسرتنا ويسعدنا زيارتكم الكريمه

نشكركم

أدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

♥ ♥ منتديات ♥ ♥ وشات أوزى ♥ ♥

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره/ أهلا ومرحبا بكم فى منتدانا الراقى يشرفنا تسجيلكم وأنضمامكم لأسرتنا ويسعدنا زيارتكم الكريمه

نشكركم

أدارة المنتدى

♥ ♥ منتديات ♥ ♥ وشات أوزى ♥ ♥

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
♥ ♥ منتديات ♥ ♥ وشات أوزى ♥ ♥

♥ ♥ منتديات ♥ ♥ وشات أوزى ♥ ♥ عالم من الأبداع والتميز ♥ ♥

اهلا وسهلا بكم فى منتدى اوزى
Cool Purple 
Pointer

    ذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين

    avatar
    ????
    زائر


    ذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين Empty ذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين

    مُساهمة من طرف ???? الجمعة مارس 19, 2010 1:51 pm




    وذكر قصة الرجل الطواف والحديث الذي جاء فيه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه كان ملكا مسح الأرض بالأسباب ولم يشرح معنى الأسباب . ولأهل التفسير فيه أقوال متقاربة قالوا في قوله تعالى :ذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين B2 وآتيناه من كل شيء سببا ذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين B1 [ الكهف : 84 ] أي علما يتبعه وفي قوله تعالى :ذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين B2 فأتبع سببا ذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين B1 [ الكهف : 85 ] أي طريقا موصلة
    وقال ابن هشام في غير هذا الكتاب السبب حبل من نور كان ملك يمشي به بين يديه فيتبعه
    وقد قيل في اسم ذلك الملك زياقيل ، وهذا يقرب من قول من قال سببا أي طريقا ، ويقرب أن يكون تفسيرا لقول النبي "ذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين H2 مسح الأرض بالأسبابذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين H1 " ، واختلف في تسميته بذي القرنين كما اختلف في اسمه واسم أبيه فأصح ما جاء في ذلك ما روي عن أبي الطفيل عامر بن واثلة قالذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين H2 سأل ابن الكواء علي بن أبي طالب ، فقال أرأيت ذا القرنين أنبيا كان أم ملكا ؟ لا نبيا كان ولا ملكا ، ولكن كان عبدا صالحا دعا قومه إلى عبادة الله فضربوه على قرني رأسه ضربتين وفيكم مثله . يعني : نفسهذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين H1
    وقيل كانت له ضفيرتان من شعر والعرب تسمي الخصلة من الشعر قرنا ، وقيل إنه رأى في المنام رؤيا طويلة أنه أخذ بقرني الشمس فكان التأويل أنه المشرق والمغرب وذكر هذا الخبر علي بن أبي طالب القيرواني العابد في كتاب البستان له
    قال وبهذا سمي ذا القرنين وأما اسمه فقال ابن هشام في هذا الكتاب اسمه مرزبى بن مرذبة بذال مفتوحة في اسم أبيه وزاي في اسمه وقيل فيه هرمس وقيل هرديس . وقال ابن هشام في غير هذا الكتاب اسمه الصعب بن ذي مراثد وهو أول التبابعة ، وهو الذي حكم لإبراهيم عليه السلام في بئر السبع حين حاكم إليه فيها ، وقيل إنه أفريدون بن أثفيان الذي قتل الضحاك ،
    ويروى في خطبة قيس بن ساعدة التي خطبها بسوق عكاظ ، أنه قال فيها : يا معشر إباد أين الصعب ذو القرنين ملك الخافقين وأذل الثقلين وعمر ألفين ثم كان ذلك كلحظة عين وأنشد ابن هشام للأعشى :
    والصعب ذو القرنين أصبح ثاويا

    بالحنو في جدث أميم مقيم</SPAN>
    وقوله بالحنو يريد حنو قراقر الذي مات فيه ذو القرنين بالعراق
    وقول ابن هشام في السيرة إنه من أهل مصر ، إنه الإسكندر الذي بنى الإسكندرية ، فعرفت به قول بعيد مما تقدم ويحتمل أن يكون الإسكندر سمي ذا القرنين أيضا تشبيها له بالأول لأنه ملك ما بين المشرق والمغرب فيما ذكروا أيضا ، وأذل ملوك فارس ، وقتل دارا بن دارا ، وأذل ملوك الروم وغيرهم وقال الطبري في الإسكندر وهو اسكندروس بن قليقوس ، ويقال فيه ابن قليس وكانت أمه زنجية وكانت أهديت لدارا أكبر أو سباها ، فوجد منها نكهة استثقلها ، فعولجت ببقلة يقال لها : أندروس ، فحملت منه بدارا الأصغر فلما وضعته ردها ، فتزوجها والد الإسكندر فحملت منه بالإسكندروس ، فاسمه عندهم مشتق من تلك البقلة التي طهرت أمه بها فيما ذكروا ،
    وذكر عن الزبير أنه قال ذو القرنين هو عبد الله بن الضحاك بن معد [ وقال ابن حبيب في ] المحبر في ذكر ملوك الحيرة ، قال الصعب بن قرين [ بن الهمال ] : هو ذو القرنين ويحتمل أن يكونوا ملوكا في أوقات شتى ، يسمى كل واحد منهم ذا القرنين والله أعلم . والأول كان على عهد إبراهيم عليه السلام وهو صاحب الخضر حين طلب عين الحياة فوجدها الخضر ولم يجدها ذو القرنين حالت بينه وبينها الظلمات التي وقع فيها هو وأجناده في خبر طويل مذكور في بعض التفاسير مشهور عند الأخباريين .
    حكم التسمي بأسماء النبيين
    وأما قول عمر لرجل سمعه يقول يا ذا القرنين لم يكفكم أن تتسموا بالأنبياء حتى تسميتم بالملائكة إن كان عمر قاله بتوقيف من الرسول عليه السلام فهو ملك لا يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا الحق وإن كان قاله بتأويل تأوله [ فقد ] خالفه علي في الخبر المتقدم والله أعلم أي الخبرين أصح نقلا ، غير أن الرواية المتقدمة عن علي يقويها ما نقله أهل الأخبار عن ذي القرنين والله أعلم .
    وكان من مذهب عمر رحمه الله كراهية التسمي بأسماء الأنبياء فقد أنكر على المغيرة تكنيته بأبي عيسى ، وأنكر على صهيب تكنيته بأبي يحيى ، فأخبر كل واحد منهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كناه بذلك فسكت وكان عمر إنما كره من ذلك الإكثار وأن يظن أن للمسلمين شرفا في الاسم إذا سمي باسم نبي أو أنه ينفعه ذلك في الآخرة فكأنه استشعر من رعيته هذا الغرض أو نحوه هو أعلم بما كره من ذلك . وإلا فقد سمى بمحمد طائفة من الصحابة منهم أبو بكر وعلي وطلحة وأبو حذيفة وأبو جهم بن حذيفة وخاطب وخطاب ابنا الحارث كل هؤلاء المحمدين كانوا يكنون بأبي القاسم إلا محمد بن خطاب وسمى أبو موسى ابنا له بموسى ، فكان يكنى به
    وأسيد بن حضير سمى ابنه بيحيى ، وعلم به النبي عليه السلام فلم ينكر عليهذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين H2 وكان لطلحة عشرة من الولد كلهم يسمى باسم نبي منهم موسى بن طلحة عيسى ، وإسحاق ويعقوب وإبراهيم ومحمد وكان للزبير عشر كلهم يسمى باسم شهيد فقال له طلحة أنا أسميهم بأسماء الأنبياء وأنت تسميهم بأسماء الشهداء ، فقال له الزبير فإني أطمع أن يكون بني شهداء ولا تطمع أنت أن يكون بنوك أنبياءذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين H1 ذكره ابن أبي خيثمة





    avatar
    ????
    زائر


    ذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين Empty رد: ذكر قصة الرجل الطواف ذي القرنين

    مُساهمة من طرف ???? الأحد مارس 21, 2010 6:31 pm

    جزاك الله حيرآ

    دمت سالم

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يونيو 18, 2024 5:55 am